Saturday, June 2, 2007

مختارات من ديوان (بروتوكولات حكماء ريش) للعظيم نجيب سرور

من قصيدة (احباطات شعرية)..الاحباط الخامس..
حين ترون الموت الأسود..
الطاعون..بأى مدينة..لا يدخل باب مدينتكم للموت مغامر..
لا يخرج من باب مدينتكم أى مهاجر..فالموت الأسود لا يجدى منه هرب..
لا يعصم منه الطب..
لا تجدى الحيلة حين يغوص النصل المسموم بقلب!
لا يجدى السيف المدفع..
لا تجدى الحرب!
لا يجدى غير الصبر الاصرار الصمت..
والمكر بكل صنوف المكر!
ليس يفل الشر..
غير الشر..
(الاحباط الخامس محبط..
فليعبر من غير هوامش!!)

من قصيدة (بروتوكولات حكماء ريش)..البروتوكول الاول..
لا تقرأ شيئا..كن حمال حطب..
واحمل طن كتب..
ضعه بجانب قنينة بيرة..
أو فوق المقعد..
واشرب..وانتظر الفرسان..
سوف يجئ الواحد منهم تلو الآخر..
يحمل طن كتب!
من (البروتوكول الثالث)..
قل "فى الواقع"..واصمت لحظة!
قل "لا شك"..
واصمت لحظة!
ثم مقدمة محفوظة..
من فذلكة "المنهج"..
حسب الموجة والتيار..
فالبحر سباق..
والموجات ألوف..
"الموجة تجرى ورا الموجة..
عايزة تطولها!"
من (البروتوكول السابع)..
الحق أقول لكم..
لا حق لحى ان ضاعت..
فى الارض حقوق الاموات..
لا حق لميت ان يهتك..
عرض الكلمات!
من قصيدة (الخطوط الوهمية فى المسألة البروتوكولية!!)..
ثمة نكتة..
تحكى فى بلدى عن كاهن
يحفظ عن ظهر القلب..
كل نصوص الناموس..
ويتيه على الصم البكم العميان..
- كاهننا يعرف كل الاشياء..
- ويتيه بكل الاشياء..
علما..ولديه الحيثيات..
- لذلك لا يسأل عن شئ..
وخصوصا من غير المفهوم من الاشياء..
- فاذا قال فيكفى ان الكاهن يعلم..
- واذا علم الكاهن ليس ضروريا ان نعلم..
قال الكاهن فى مجلس علم..
وبكل برود الواثق فى علمه..
- كان اللون الاحمر..
لون الذئب الآكل يوسف!
- يا مولانا ان الذئب..
برئ..لم يأكل يوسف..
وينص كتاب الله!
قال الكاهن ببرود "الكوهين"..
- ليكن هذا لون الذئب..
بريئا..لم ياكل يوسف!
رضى الصم البكم العميان..
حمدوا الله على علم الكاهن..
بشروح متون الالوان..
حتى فيما ليس بوارد..
فى توراة..او انجيل..او قران..
"استنبط العرب لفظا وانبرى نبط
يخاطبونك من افواه أعراب"!
انت فهمت اللعبة..
فالعب ان اللعبة غش..
فكر منذ الان بأكل العيش..
كل الناس "قريش"..
واذا كان الموت طريق القديسين..
كن "أمويا"..كن مأبونا..لكن عش..
اذ لا فرق بجوف القبر..
بين عظام الليث وبين عظام الكلب!
من نفس القصيدة..
لو كان ابن الخطاب التفت وراءه..
لاهتز المسجد رعبا..سقط الخنجر..
من سروال القاتل فى ارض المسجد..
لكن ابن الخطاب يصلى..
ويؤم صلاة..ويكبر..
ويقول "الكلمة"..
والوجه الى المحراب..
والقلب..العين هناك فى ملكوت الله..
والكهان القتلة خلفه..
والصف وراء الصف كما لو..
انهمو حقا جاءوا لصلاة..
جاءوا فى الاقنعة كما جاء الخنجر..
بجراب القاتل لؤلؤة وبالسروال..
جاءوا فى الموعد مع سبق الرصد..مع الاصرار..
كان الاجماع على الطعنات المسمومة..
فى وجه الظهر!
- امثال ابن الخطاب لهم اعين..
ووجوه حتى فى الظهر..
امثال ابن الخطاب يرون الكون..
فى غمضة عين حتى لو كانوا عميانا..
امثال ابن الخطاب يرون الله الكلمة
الانسان الحكمة فيرون الكل..
ولهذا كان ابن الخطاب يرى
من تحت السروال الخنجر
ويرى القتلة
من اخر كوهين فى اخر صف
ولهذا ما التفت وراءه
فهو يصلى
ويؤم صلاة..ويكبر
ويقول الكلمة..
والكلمة ابدا لا تسقط
من طعن الخنجر
الكلمة عهد مربوب ومقدر
مكتوب ليتم المكتوب
لا تجبن ابدا للشهداء امام الموت قلوب
والى الله الكلمة تصعد
حتى تكون مع الكلم الطيب
لو ان ابن الخطاب التفت وراءه
وادار الى المحراب الظهر
وتملى فى الكهان قليلا
فى الصف وراء الصف
وعلى لؤلؤة القاتل ثبت نظرة صقر
لتغير وجه التاريخ وظهره..
هذا جائز
لكن ما الجدوى والكملة
فى هذا الجائز ما تمت؟!
يا لؤلؤة الاعمى
اطعن ظهر ابن الخطاب المبصر
اطعن..اطعن..اطعن
وسقتلك القتلة
حتى لا تفشى السر..
اطعن فابن الخطاب القديس
لن يلتفت وراءه
فهو يصلى
ويؤم صلاة ويكبر
ويقول "الكلمة".
متفرقات من الديوان..
* يا كمية لحم عبئ فى السروال الضيق
والقواد التابع خلفك..يحمل لحية!
* يا أيتها المومس من رهط يهوذا..
ان القوم عطاش..
وجياع للجنس..
فانتخبى الليلة ثورا من "ثوار" الامس!
* لا تقتل..بدء وصايا عشر..
يقصد موسى..
"لاتقتل الا..غير يهودى"!
* ها انت الان افندى بالمقلوب
ظاهر بدلتك بطانة
باطن بدلت خيانة
فادخل فى اية خانة!
* لم تعشق يا قلب سواها
لم تحلم الا برضاها
لم تنبض الا بهواها

No comments: